معايير سيجما 6 صناعة النجاح (1)

حسن الجوني

  • معايير سيجما هي الحل الذي يقول ويفعل ويضاعف النجاح.
  • توفر أدوات التحسين وتحد من الخلل وتعظم الأرباح.
  • سيجما : استراتيجية للعمل وفلسفة للإدارة؛ ونهج مستمر ولا نهائي من التحسين بعيد المدى والتطوير.

النجاح مبتغى ومطلب كل الناس، ولا أحد يحب أن يفشل أو أن يتراجع عمله أو ينخفض مستواه. ولأن الفلاح والنجاح مرتبط بالعمل وتحسينه؛ كانت عناصر ذلك هي المطلب الأكثر بحثا عنه على الدوام. ومع تقدم البشرية واتساع رقعة الحياة؛ تطورت أساليب النجاح بتطور التكنولوجيا والبحث العلمي، واكتشف رواد الأعمال أن حل المشكلات وتيسير العمل وتطويره هي الجوانب الأهم في أي عمل يبتغي التفوق.

برنامج معايير سيجما

يقول أحد أنجح المديرين التنفيذيين في تاريخ الصناعة الحديثة “جاك ويلش” أن برنامج معايير سيجما أو كما يطلق عليه ستة سيجما (Six Sigma) هو الحل الذي يقول ويفعل. فهو يحسن تجربة العميل ويقلل التكاليف ويبني القادة الأفضل للعمل. ويلش أدار بنجاح شركة جنرال إلكتريك لمدة 20 عاما، وضاعف قيمة الشركة 4000% خلال فترة عمله، وحصل على مكافأة نهاية خدمة هي الأضخم في التاريخ، بقيمة 417 مليون دولار.

وآليات أو معايير سيجما هي استراتيجية منهجية لإدارة الأعمال تعتمد على البيانات والتحليل من أجل تقليل العيوب والإخفاقات في العمل بكل المراحل وبشتى أنواع الأعمال، من التصنيع إلى المعاملات، ومن الإنتاج إلى الخدمات. وتحقق سيجما تخفيضا في نسبة العيوب تصل إلى 3,4 في المليون، والعيوب هي أي شيء يخرج عن المواصفات التي حددها العميل. أي أنها باختصار توفر أدوات للمؤسسات لتحسين قدرة عملياتها التجارية، والحد من الخلل وتعظيم الأرباح وتجويد المنتجات أو الخدمات.

سيجما فلسفة حاكمة

أن تحدد وتقيس وتحلل وتطور وتتحكم، هي عناصر دائرة سيجما (DMAIC)، ففلسفة النظرية تقوم على أنه إذا كنت تتحكم في المدخلات فيمكنك بالتالي أن تتحكم في المخرجات، وجميع الأعمال هي عمليات يمكن إسقاط هذه العناصر عليها. ودائما تطبق معايير سيجما على الأعمال القائمة والجارية بالفعل.

بداية المشروع أن تحدد الأهداف منه بشكل صحيح، ما هو المطلوب من جانب العميل النهائي؟ ماهي الطرق التي ستستخدم للوصول إلى الهدف النهائي؟ فالتعريف الواضح الجلي هو أمر حاسم في نجاح المشروع، وتكليل العمل بالفوز.

القياس؛ وفي هذه المرحلة يكون الهدف هو قياس ما يجري على الأرض من عمليات حالية، بحيث يمكن اكتشاف المشاكل العاجلة وتلك التي يمكن حلها في وقت لاحق. والقياس يكشف نقاط الضعف والقوة التي يستحيل تحسن منتج دون معرفتها جيدا، والقياس الجيد خطوة هامة جدا قبل التغيير.

بمجرد معرفة نقاط الضعف وتحديدها في العملية يأتي دور التحليل، وهذه الخطوة تهدف إلى إيجاد فرصة لربط العيوب بأسبابها وكشف الطريق لإصلاحها. ويجري تحليل البيانات بدقة بعد جمعها بعناية فائقة، من أجل تحديد العلاقة الصحيحة بين السب والنتيجة. ويجب إعطاء الوقت الكافي لعملية تحليل ما اكتشفناه من عيوب وأسباب، فبدون ذلك قد نستمر في محاولة حل مشاكل ليست موجودة أصلا.

التحسين يأتي بعد اكتشاف الحلول الممكنة للمشكلة المطروحة، وهو الوقت الذي أظهر فيه القياس والتحليل السابقين الخلل والمشكلة الموجودة على الأرض وكيفية حلها. ثم يتم إجراء الاختبارات التجريبية لاختبار تلك الحلول على نطاق صغير قبل إطلاقها على العمل بالكامل.

نهج مستمر ولا نهائي

ثم يحل دور المراقبة، فبعد إطلاق العملية الجديدة المحسنة يجب مراقبتها وتتبع تقدمها للتأكد من فعاليتها وإثمارها ما نأمله من تحسن. وبالطبع قد يكون هناك المزيد من العيوب والمشاكل في الطريق، لكن هذا هو سبب وجود مفهوم سيجما، فهي نهج مستمر ولا نهائي من التحسين بعيد المدى والتطوير.

معايير سيجما شاسعة المدى، والمعلومات حولها وقدراتها الظاهرة ليست سوى قمة جبل جليد تطفو فوق الماء وتخفي تحتها إمكانات هائلة لأصحاب الأعمال والمؤسسات صغيرها وكبيرها، ويستخدمها العديد من أكبر الشركات في العالم. وبالتأكيد هي من المعارف وقواعد الفهم التي يجب أن توافر لدى أي قائد أو مدير أو صاحب عمل يبغي النجاح والتفوق.  

المصادر:

Six Sigma DMAIC, Free Management Books
free-management-ebooks.com/news/six-sigma-dmaic/

WHAT IS SIX SIGMA?, iSixSigma-Editorial.
isixsigma.com/new-to-six-sigma/what-six-sigma

Six Sigma, Wikipedia.
en.wikipedia.org/wiki/Six_Sigma

H.aljuony
H.aljuony

No Comments

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *